مفهوم الوعي المعلوماتي

   إن مصطلح Information Literacy قد ترجم بمفردات عديدة منها : مستوى التعليم والثقافة المعلوماتية، محو الأمية المعلوماتية، الوعي المعلوماتي، الثقافة المعلوماتية، معرفة قراءة وكتابة المعلومات.
وقد لقي هذا المفهوم إهتماماً كبيراً من المنظمات المتخصصة والباحثين المتخصصين في مجال المكتبات بتعريفه وتحديده.
هناك العديد من التعريفات للوعي المعلوماتي نذكر منها :
  • تعريف اللجنة الرئاسية للوعي المعلوماتي Presidential Committee of Information Literacy التابعة لجمعية المكتبات الأميركية ALA : حددت في تقريرها النهائي لعام 1989 الذي يعد نقطة تحول لهذا المفهوم " أن الشخص الواعي معلوماتياً هو القادر على إدراك متى يحتاج للمعلومات ولديه القدرة على تحديد مكانها وتقييمها واستخدامها. فهو الشخص الذي تعلم كيف يتعلم Learned How to Learn، وهو يعرف كيف يتعلم لأنه يعرف كيف يصل إلى المعلومات ويستخدمها بطريقة يستطيع أن يتعلم منها الآخرون".
  • تعريف المجلس الأسترالي لأمناء المكتبات الجامعية Council of Australian University Librarians : " الوعي المعلوماتي هو مجموعة القدرات التي تتطلب من الأفراد فهم وتحديد متى يحتاجون للمعلومات وتحديد مكان المعلومات المطلوبة واستخدامها وتقييمها بكفاءة".
  • تعريف المنتدى القومي للوعي المعلوماتي NFIL : National Forum on Information Literacy : " بأنه القدرة على معرفة متى تكون هناك حاجة للمعلومات أو المشكلة التي في متناوله ليكون قادراً على تمييز وتحديد مكان المعلومات وتقييمها واستخدامه" 
  • وتبنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (UNESCO) في إعلان براغ تعريف مفهوم الوعي المعلوماتي ضمن التعلم مدى الحياة ليعني : "تحديد الحاجات والإهتمامات المعلوماتية والقدرة على تحديد مكانها وتقييمها وتنظيمها وخلقها بكفاءة واستخدامها والإتصال بالمعلومات لمعالجة القضايا والمشاكل، فهو شرط المشاركة في مجتمع المعلومات وجزء أساسي من حقوق الإنسان للتعلم مدى الحياة" 
  • تعريف ماريس "Marais" عام 1992 الوعي المعلوماتي ومهارات المعلومات بأنها "عملية إكتساب معرفة نحو مواقف أو مهارات المعلومات كأعظم قرار للطريق الذي يستغل الأفراد حقيقته في التطوير والحياة والعمل والإتصال في مجتمع المعلومات"
  • تعريف دراش "Drach" عام 1997 الذي وصف مفهوم الوعي المعلوماتي "بأنه يتطلب الإحاطة بالطريق التي تعمل فيه نظم المعلومات والربط الديناميكي بين الحاجة للمعلومات والمصادر والقنوات التي تتطلب إشباع تلك الحاجة"
  • تعريف قاموس المكتبات والمعلومات على الخط المباشر ODLIS : Online Dictionary of Library & Information عام 2003 : الوعي المعلوماتي "هو إكتساب مهارة الوصول للمعلومات التي يحتاجها وفهم كيفية تنظيم مصادر المعلومات في المكتبات وإعداد المعلومات وأدوات البحث الإلكترونية وإستخدام التقنية في عمليات البحث وتقييم المعلومات والإستفادة منها بفاعلية وفهم البنى التحتية للتقنية التي تعد أساس نقل المعلومات وتأثير العوامل الإجتماعية والسياسية والثقافية على ذلك".
    إن التعريفات السابقة لها مجال موضوعي مشترك هو التأكيد على البحث عن المعلومات وتقييمها وإستخدامها، بالإضافة إلى إستخدام تقنيات المعلومات والوسائط المتعددة ذات الفائدة الأفضل، والإلمام بالقضايا التي تحيط بالمعلومات لتحقيق الثقة منها، والتأثير على الآخرين عند إستخدام المعلومات، مما يبني لدى الأفراد قدرات معينة يمكن تلخيصها فيم يلي :
  1. التفكير الناقد ووضع القرارات المحكمة.
  2. حل المشاكل وتطوير الخطط.
  3. توضيح الإجراءات المؤدية للتقنيات.
  4. تطوير النفس وإدارتها.
  5. الوصول وإدارة المعلومات.
  6. توضيح المعرفة والفهم.
  7. التصميم والخلق والأداء والإتصال.
    ومع إرتباط العالم بالتحديات فإن هذه القدرات تصبح أكثر ضرورة. وبتكامل الوعي المعلوماتي تتطور العديد من القدرات المتقدمة التي لو دمجت مع بعضها البعض فإنها تحدد تعريف الوعي المعلوماتي الذي ينص على أن الوعي المعلوماتي يتضمن الوصول، التقييم، الإدارة، والإتصال بالمعلومات.