معايير الوعي المعلوماتي

  قامت العديد من المنظمات بوضع معايير خاصة بالوعي المعلوماتي، وبما أن الجمهور المستهدف في هذه المدونة هو طلاب الدراسات العليا، الأساتذة والباحثين فإننا سنذكر المعايير التي حددتها جمعية كليات ومكتبات البحث ACRL : Association of College & Research Libbraries تحت عنوان " معايير كفاءة الوعي المعلوماتي للتعليم العالي Information Literacy Competency Standards for Higher Education " التي قدمت في عام 2000 في إجتماع جمعية المكتبات الأميركية في سان أنطونيو بتكساس، والتي اعتمدت وقبلت من العديد من الجمعيات منها الجمعية الأميركية للتعليم العالي American Association for Higher Education، وهي عبارة عن خمسة معايير و22 مؤشراً :
  • المعيار الأول : الطالب المثقف معلوماتياً يحدد مدى وطبيعة الحاجة المعلوماتية.
مؤشرات الأداء :
  1. الطالب المثقف معلوماتياً يعرف ويحدد الحاجة إلى المعلومات.
  2. الطالب المثقف معلوماتياً يتعرف على العديد من أنواع وهيئات مصادر المعلومات.
  3. الطالب المثقف معلوماتياً يضع في إعتباره تكاليف ومنافع الحصول على المعلومات
  4. الطالب المثقف معلوماتياً يعيد تقييم طبيعة ومدى الحاجة المعلوماتية.
  • المعيار الثاني : الطالب المثقف معلوماتياً يمكنه الوصول إلى المعلومات المطلوبة بكفاءة وفاعلية.
مؤشرات الأداء :
  1. يختار الطالب المثقف معلوماتياً أكثر الطرق البحثية ملاءمة ونظم إسترجاع المعلومات للوصول إلى المعلومات المطلوبة.
  2. الطالب المثقف معلوماتياً يبني ويطبق إستراتيجيات بحث فعالة.
  3. الطالب المثقف معلوماتياً يسترجع المعلومات عبر الخط المباشر أو من الأشخاص باستخدام طرق متعددة.
  4. الطالب المثقف معلوماتياً ينتقي إستراتيجية البحث إذا كانت ضرورية.
  5. الطالب المثقف معلوماتياً يستخلص ويسجل ويوظف المعلومات التي حصل عليها ومصادرها.
  • المعيار الثالث : الطالب المثقف معلوماتياً يقيم المعلومات ومصادرها تقييماً نقدياً ويدمج المعلومات المختارة في قاعدة ونظام معرفته.
مؤشرات الأداء :
  1. يلخص الطالب المثقف معلوماتياً الأفكار الرئيسية التي استخلصها من المعلومات التي جمعها.
  2. يستخدم الطالب المثقف معلوماتياً معايير أولية لتقييم المعلومات ومصادرها.
  3. يركب الطالب المثقف معلوماتياً الأفكار الرئيسية لبناء مفاهيم جديدة.
  4. يقارن الطالب المثقف معلوماتياً المعرفة الجديدة بمعرفته السابقة ليحدد قيمة الفائدة التي أضافتها أو التناقص أو أي خصائص أخرى فريدة للمعلومات.
  5. يحدد الطالب المثقف معلوماتياً إذا كانت المعرفة الجديدة ذات تأثير على نظام قيمه ويتخذ الخطوات اللازمة ليوافق بين الإختلافات.
  6. يثبت الطالب المثقف معلوماتياً فهمه وتفسيره للمعلومات من خلال المحادثة مع الآخرين والمتخصصين في مجال البحث أو الممارسين للمهنة.
  7. يحدد الطالب المثقف معلوماتياً إذا كانت الأسئلة الأولية تحتاج إلى مراجعة.
  • المعيار الرابع : الطالب المثقف معلوماتياً كفرد أو عضو أو جماعة يستخدم المعلومات بكفاءة لإنجاز هدف معين.
مؤشرات الأداء :
  1. يطبق الطالب المثقف معلوماتياً المعلومات الجديدة والسابقة للتخطيط وخلق منتج أو أداء معين.
  2. يعدل أو يغير الطالب المثقف معلوماتياً عملية تطور المنتج أو الأداء.
  3. ينقل الطالب المثقف معلوماتياً الإنتاج أو الأداء بفاعلية للآخرين.
  • المعيار الخامس : الطالب المثقف معلوماتياً يفهم العديد من القضايا الإجتماعية والقانونية والإقتصادية المحيطة باستخدام المعلومات وإتاحتها وإستخدامها بطريقة أخلاقية وقانونية.
مؤشرات الأداء :
  1. يفهم الطالب المثقف معلوماتياً العديد من القضايا الإجتماعية والقانونية والإقتصادية المحيطة بتكنولوجيا المعلومات.
  2. يتبع الطالب المثقف معلوماتياً القوانين والتعليمات والسياسات الرسمية ذات الصلة بإتاحة وإستخدام مصادر المعلومات.
  3. يقوم الطالب المثقف معلوماتياً باستخدام مصادر المعلومات في توصيل المعلومات التي حصل عليها.